عالم الشبكات

اهلا بكم في مدونة عالم الشبكات
مشاركاتكم اثراء لنا , تحديثنا مستمر , ملاحظاتكم محل اهتمامنا

مواضيع

الأحد، يونيو 05، 2011

مقدمة عن الإرسال المتعدد Multicasting

بسم الله الرحمن الرحيم


هذا الموضوع يهم الإخوة المهتمين بشهادات سيسكو... وهو ضمن منهج مادة الـ BSCI التي هي ضمن المواد المطلوبة للوصول لشهادة مهندس شبكات سيسكو محترف CCNP...

الإرسال المتعدد Multicast
هو أن يقوم المرسل بإرسال نسخة واحدة فقط من البيانات Packet لعدد من المستقبلين على أن تقوم الموجهات Routers بتكرار النسخ حسب عدد المستقبلين مما يعني تقليل الأعباء على المرسل وكذلك التقليل من استهلاك سعة الشبكة.

ولفهم الإرسال المتعدد Multicast يجب أن نتحدث عن الإرسال الأحادي Unicast :

وهو أن يقوم المرسل بإرسال نسخة مستقلة لكل متسقبل . يعني لو أن هناك عشرة مستقبلين لنفس البيانات فإن المرسل سيقوم بإرسالها عشر مرات مما يسبب زيادة الأعباء على المرسل (استهلاك لمعالج والذاكرة) وعلى الشبكة (استهلاك سعة الشبكة).

وهذان المثالان يوضحان الفرق :

الإرسال الأحادي Unicast :



في هذا المثال قام المرسل بإرسال نفس البيانات خمس مرات وقام الموجه الأول بإرسالها خمس مرات أيضا وهكذا..

الإرسال المتعدد Multcasting:


في هذا المثال قام المرسل بإرسال البيانات مرة واحدة فقط وقام الموجه الأول بإرسالها ثلاث مرات وهكذا... ونلاحظ هنا الفرق بين حجم البيانات المرسلة في المثالين وخصوصا عند اتساع الشبكة وزيادة عدد المستقبلين وكثرة التطبيقات.
لماذا نستخدم الإرسال المتعدد Multicast:
1- عند الحاجة لإرسال نفس البيانات لعدد من المستقبلين.
2- الاستخدام الأمثل للشبكة بحيث لا تتكرر البيانات على الشبكة بغير حاجة
3- التقليل من الأعباء على المرسل بحيث يرسل نسخة واحدة فقط
4- عندما لا تكون عناوين المستقبلين معروفة لدى المرسل
5- عند الحاجة لتوصيل بيانات إلى مجموعة محددة من المستقبلين في نفس الوقت
عيوبه:
1- لا يضمن وصول جميع البيانات إلى المستقبلين أي أن توصيل البيانات يكون حسب المستطاع ويلاحظ هذا عند مشاهد فيديو مباشرحيث يلاحظ أن هناك تقطيعا في الصورة مما يعني أن بعض )الباكيتات(Packets لم تصل.
2- لايوجد به خاصية تفادي إزدحام الشبكة لذلك فإن التطبيقات التي تستخدم هذه التقنية يفضل أن تستطيع التعرف على هذه المشكلة وتفاديها.
3- في بعض الأحيان قد تصل بعض البيانات مكررة إلى المستقبل لذلك يجب أن يكون المستقبل قادرا على التعرف على البيانات المكررة وتجاهلها.
4- ربما لاتصل البيانات بنفس الترتيب التي أرسلت به وهذه أيضا يجب أن يكون المستقبل قادرا على التعرف عليها.

أنواع الإرسال المتعدد:
1- واحد – إلى- متعدد
وهو أن يقوم مرسل واحد بإرسال نفس البيانات إلى مستقبلين اثنين أو أكثر. ويكون هذا في تطبيقات الصوت والصورة مثلا.

2- متعدد – إلى- متعدد
وهو أن يكون المرسل مستقبلا في نفس الوقت مثل التطبيقات التعاونية Collaborations و المعالجة المتزامنة Concurrent Proccessing.

3- متعدد – إلى – واحد
وهو كما هو واضح من الإسم عدة مرسلين لمستقبل واحد. ومثال ذلك بعض التطبيقات التي تستخدم لجميع بيانات من الشبكة أو تطبيقات الاستفتاءات وغيرها.

عناوين بروتوكول الإنترنت IP Address التي يستخدمها الإرسال المتعدد Multicast:

يستخدم الإرسال المتعدد Multicast فئة العناوين Class D. وكما هو معلوم فإن عناوين بروتوكولات الإنترنت IP address مقسمة حسب الجدول التالي:




ولو عرضنا عناوين فئة D بالتمثيل الثنائي Binary فإننا سنلاحظ أن الأربع خانات العليا من العنوان هي عبارة عن( 1110) في جميع عناوين هذه الفئة كالتالي:





وقد قامت منظمة IANA وهي منظمة تعنى بتنظيم كل ما يتعلق بشبكات تقنية المعلومات مثل العناوين IP Addresses والنطاقات وغيرها، قامت هذه المنظمة بتقسيم فئة العناوين D على النحو التالي:

عناوين الإرسال المتعدد داخل الشبكات المحلية (الطبقة الثانية Layer 2 Addressing):
كما هو معلوم فإن الإرسال والاستقبال داخل الشبكات المحلية يستخدم عنوان الـ MAC الخاص بكل جهاز داخل الشبكة أي أن كل جهاز يستقبل البيانات التي تحتوي على عنوان الـ MAC الخاص به كمستقبل. لذلك توجب أن يكون هناك طريقة تمكن عدة مستقبلين من إستقبال نفس البيانات وفي نفس الوقت يكونون قادرين على التمييز بين مجموعات الإرسال المتعدد.
عنوان الـ Media Access Control (MAC) Address هو العنوان الخاص بكرت الشبكة في أجهزة الكمبيوتر والذي تستخدمه الموزعات Switches في إرسال وتلقي البيانات داخل الشبكات المحلية وهو عبارة عن 48 bit ويكتب بالتمثيل الست عشري Hexadecimal على النحو التالي:


01-2F-B5-6A-89-AB أو 01:2F:B5:6A:89:AB


وكما هو واضح فإنه يتكون من 6 Octets وكل منها يتكون من 8 bits.
وقد حجزت منظمة IANA جميع العناوين التي تبدأ بـ 00:01:5E بحيث تستخدم فقط للإسال المتعدد Broadcast. وبذلك تكون العناوين المحجوزة من 00:01:5E:00:00:00 إلى 00:01:5E:7F:FF:FF

ليست هناك تعليقات: